Web Analytics
اساسيات التصميمتصميم معماريديكور وتصميم داخلينظريات العمارة

مبادئ التصميم المعماري

مبادئ التصميم المعماريPrinciple of Architecture Design: هي مجموعة من العوامل والمراحل والمعايير المستخدمة لإنشاء مشروع ناجح، وتتضمن التالي:

  1. الوحـــــــــدة – Unity:

تعتبر الوحدة شرط أساسي لكل الفنون تقريباً، وهو من أهم المبادئ التي يجب تحقيقها في التصميم حتى يصبح العمل المعماري لشكل موحد مستمر مترابط ومتكامل وغير مفكك. وبالوحدة تتجمع العناصر الكثيرة المتفرقة والمتنوعة ويتكون منها شيء واحد مترابط.

ويمكن تحقيق الوحدة من خلال وجود فكرة أو موضوع مشترك في جميع أنحاء التصميم، بحيث تعمل جميع عناصر التكوين بانسجام وكأنها عنصر واحد. والوحدة في العمل المعماري تأتي من اتباع اسلوب معين لتنسيق العناصر وترابطها مع بعضها في طابع موحد ليكون المبنى جسماً غير مفكك، وتشمل الوحدة عناصر متعددة مثل:

  • وحدة الهدف: يجب ان يكون كل عناصر التصميم هدف معين لتوصيل معلومة للقارئ.
  • وحدة الفكرة: ان يشمل التصميم فكرة واحدة تخدمها كل العناصر المستخدمة.
  • وحدة الاسلوب الفني المستخدم: عندما يتمكن المعماري من التعبير عن شخصيته في أعماله.
  • وحدة بالشكل واللون والخامات.

أشكال الوحدة:

الوحدة الساكنة: Static  تعتمد على النمط المنتظم والمتكرر، في الأشكال الهندسية المنتظمة كالمثلث متساوي الاضلاع والدائرة ومشتقاتها كالأقواس والمنحنيات الدائرية المتكررة، وكذلك في البلورات الثلجية.

الوحدة الحركية: Dynamic:  

وحدة ديناميكية متجددة متدفقة بإستمرار، بحيث نبتعد عن الاشكال الثابتة ونحصل عليها من الاشكال الطبيعية والعضوية، كالنباتات والحيوانات من خلال التكرار غير التام أو التكرار المتناوب، وحدات حركية، أمثلة على الوحدة الحركية

الوحدة الحركية في العمارة

2. الاتــــــــزان – Balance:

يعتبر من أهم مبادئ التصميم ويعتمد أساسا على احساس المصمم الفني بالكتلة والفراغ، ويتطلب التوازن في التصميم المعماري تحقيق الانسجام بين الكتل والحجوم في المبنى الواحد بغض النظر عن أشكالها. ويتم توزيع الأشكال والمساحات والألوان بطريقة متناغمة ومتوازنة، لتجعل التصميم أكثر جاذبية واستقراراً. ويعتمد الاتزان على وجود عدة قواعد تساعد في الحفاظ على التوازن وهي:

  • نقاط الارتكاز.
  • مركز ثقل التصميم والعناصر حوله.
  • محور مركزي تتزن حوله كل عناصر التصميم.

أنواع الاتزان:

2.1. الاتزان المحوري المتماثــــــــل: Formal Balance or Symmetrical يعتمد على وجود محور ارتكاز في المجال المرئي، وتوزع العناصر متماثلة على كلا من جانبي المحور، وينطبق التماثل على كل شيء من حولنا، فإذا قمت برسم خط مستقيم على طول جسم الإنسان، ستلاحظ أن أجسامنا متماثلة فنحن نمتلك عينان وأذنان، وكل نصف من الأنف والشفتين متماثل مع الآخر، ويعد ذلك أحد الأسباب التي تجعلنا نشعر بالراحة عند رؤيتنا شكلاً متماثلاً، ومن الامثلة على ذلك مبنى تاج محل بالهند، كاتدرائية نوتردام بباريس، مبنى الكابيتول في الولايات المتحدة وغيرها.

إتزان متماثل - تاج محل بالهند
إتزان متماثل - كاتدرائية نوتردام بباريس

.2.2 الاتزان غير المتماثل التقريبي: Informal Balance  يعتمد بشكل كبير على الوزن البصري لكل عنصر من عناصر التصميم وفقاً لمعايير مثل اللون، الحجم، التباين، ويبقي محور الارتكاز في مكانه رأسيا او قطريا ويتم توزيع العناصر على جانبي المحور، وبالتالي فإنه يتيح المجال أمام إبداع المصمم ليوزع العناصر كما يريد مع مراعاة وزنها البصري بحيث لا ينتج تصميماً غير مريح، كما يتضح في مبنى مطار دالاس الدولي.

إتزان غير متماثل

.3.2 الاتزان الاشعاعي: Radial Balance يتم توزيع العناصر حول نقطة مركزية، تكون هي محور الارتكاز وتحقق التوازن، يكون الشكل الذي يخضع في تنظيمه لهذه المركزية ذو حركة دائرية وهمية، يمكننا تشبيهها بالأشعة التي تخرج من الشمس، ويعطي الاتزان الاشعاعي التصميم حركة دائمة ويحتفظ بالعين داخل نطاق التصميم أطول فترة ممكنة.

الاتزان الاشعاعي

3.  التباين – Contrast:

قد يكون أهم مبادئ التصميم، ويُسمى أيضًا “التركيز” ودور مبدأ التباين في التصميم الجرافيكي هو نفس دور مبدأ التسلسل الهرمي، أي توجيه الاهتمام ولفت الانتباه مباشرةً إلى أهم أجزاء التصميم، ويُمكنك تطبيقه في حال رغبت في تواجد عنصرين متعارضين متباينين في تصميمك أو أكثر (لون غامق وفاتح، شكل كبير وآخر صغير، خطوط دقيقة وأخرى ثخينة).

التباين - contrast

بتبسيط أكثر وجوب أن يكون هناك نوع من الفروقات والاختلافات الواضحة بين عناصر التصميم، ومثل باقي مبادئ التصميم الأخرى، يوحي بالتناقض والتعارض الظاهري لكنه يُتيح انسجام وتناغم أكبر، تعلم تصميم الجرافيك يعتمد كثيرًا على إتقان مبدأ التباين فركز عليه أكثر. ومن أشهر أنواع التباين في التصميم:

  • الظُلْمَة مقابل الضوء.
  • الشكل الكبير مقابل الصغير.
  • الطراز المعاصر مقابل التقليدي.
  • تباين الأشكال والنصوص بالنسبة للخلفية.

4. الانسجام – Harmony: هو مبدأ خلق عناصر متناغمة مع بعضها البعض. يمكن تحقيق ذلك باستخدام نفس اللون أو الملمس أو الشكل أو النمط في جميع أنحاء التصميم.

تبدو الهندسة المعمارية للجزيرة اليونانية فيالشكل المجاور متناغمة من خلالها استخدام المواد والألوان والتفاصيل المشتركة.

5. التكرار Repetition:

هو تكرار العنصر ذاته عدة مرات في التصميم، وهو تقنية تُستخدم لإعطاء الاتساق والتوازن للتصميم عن طريق استخدام عناصر متكررة في تكرار أفقي أو رأسي أو كليهما معاً، مثل تكرار الوحدة الانشائية في صالة الحجاج بجدة، مشكلة تكرار العناصر يمكن تظبيطها من خلال الايقاع لكسر التكرار في الواجهات بعدة طرق

6. الإيقــــــاع – Rhythm: هو مبدأ إنشاء العناصر التي تخلق إيقاعًا بصريًا. يمكن تحقيق ذلك عن طريق تكرار العناصر أو الزخارف على فترات منتظمة أو غير منتظمة، في مكان معين بطريقة متناسقة ومتوازنة، كتكرار الفتحات والبواكي بالنسبة لبعضها أو تكرار الاعمدة كما كان يستخدم في العمارة الكلاسيكية، أو تكرار الكتل الخرسانية والفتحات بشكل منتظم كما في العمارة الحديثة.

ويعمل الإيقاع على خلق شعور بالتناسق والتدفق والحركة داخل التصميم، مما يجذب انتباه المستخدم ويحافظ على اهتمامه. مثل تكرار المثلثات في دار أوبرا سيدني يخلق تدفقًا إيقاعيًا، لا يقدم نفسه في نمط بل له إيقاع عشوائي.

7. النسبة والمقياس – Scale and Proportion :

حجم الانسان هو أهم المراجع لمعرفة المقاييس الأخرى، و يسمى “المقياس الانساني” فنحن نشعر بالراحة مع المنشآت الكبيرة إذا تباينت مقاييسها من مقياس الانسان إلى مقياس المبنى، و من خلال التحليل البصرى يمكن فهم كيفية التعامل مع المقياس فى مختلف المباني، و بطبيعة الحال فان مقاييس المنشآت ليست جميعها فى حدود مقاييس الانسان.

النسبة والمقياس

و تؤثر النسب فى تصميم المبنى من حيث العلاقة بين الأبعاد الأفقية و الرأسية، ويساعدنا المقياس على فهم المنظور الإنساني للمبنى وكيف تظهر الأشياء في أعيننا مقابل الحجم الفعلي والحقيقي للمبنى، أما النسبة: فهي مبدأ إنشاء عناصر تتناسب مع بعضها البعض، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام النسبة الذهبية، وهي نسبة رياضية للعناصر في التصميم.

8. السيطرة: لا بد من وجود عنصر جذب في المشروع أو كتلة مميزة تلفت النظر وذلك يتحقق عندما بمبدأ السيطرة والذي يمكن تحقيقة بالشكل أو اللون أو الخامات وحتى بالموقع.

9. الحركة – Movements: هي الطريقة التي يقود بها التصميم عيون المشاهد عبر الجزء الخارجي والداخلي من تكوين المبنى، مسترشدًا بالأنماط أو عناصر التصميم الأخرى، ويمكن استخدام أي عنصر من عناصر التصميم لتحقيق ذلك، بما في ذلك المواد والألوان والقيمة والنسب.

10. التناسق: يتعلق التناسق في التصميم المعماري بمطابقة الأشكال والألوان والمواد المختلفة للمبنى، والتي تتوافق مع بيئتها الطبيعية والاجتماعية. ويتم ذلك من خلال توفير توازن بين المكونات المختلفة للمبنى، مثل المواد المستخدمة والتصاميم الزخرفية والأبعاد والأشكال.

ومن هذا المنطلق، نلاحظ أن أسس التصميم المعماري تتيح للمصممين القدرة على تحديد التصميم بشكل أكبر، وتلعب دوراً حاسماً في ضمان الحصول على تصميم مثالي وجميل وفعال ومناسب للاستخدام الذي يخدمه.

لذلك يجب على المصممين والمعماريين مراعاة هذه الأسس والعمل على تطبيقها بشكل صحيح في كل مشروع يسند إليهم.

المراجع:

العمارة: كتلة وفراغ ونظام – تأليف فرانسيس شنج – ترجمة د. أحمد الخطيب

التكامل المعماري بين التشكيل القائم والمستجد – رسالة ماجستير م. أحمد عبد المنعم القطان

م. أشرف رشاد

هنا يمكنكم الاطلاع على فنــــــــــــون العمارة المختلفة ولان العمارة هي ام الفنون فسنلقي الضوء على المبادئ الأساسية للهندسة المعمارية مثل: تاريـــــــــــــــــخ وطرز العمارة عبر العصور المختلفة، وأهم النظريات والمدارس المعمارية، وكذلك التصميم المعماري عبر تحليل الأفكار المعمارية للمشاريع المختلفة، وأعمال الديكورات الداخلية والتشطيبات، نسأل الله أن ينفع بهذا العمل ويكون خالصاً لوجهه الكريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى