ما هي عناصر التصميم الداخلي؟
أولاً: العناصر الأساسية في الفراغات الداخلية:
1. الفراغ “Space”: يمثل المنطقة المراد تصميمها. والمصمم الداخلي بحاجه للعمل على ما لديه فى داخل الفراغ المتاح ثلاثي الأبعاد ” الطول – العرض – الإرتفاع ” ويمكن تقسيم الفراغ لقسمين :
- الفراغ الإيجابي: هو الفراغ الذى يحتوى على محتويات، مثل الأثاث.
- الفراغ السلبي: و هو الفراغ المفتوح مثل المساحه الفارغة بين الأجهزة و الأثاث أو مسارات الحركة.
تحقيق التوازن بين الفراغ الإيجابى و السلبى ضرورى جدًا لتجنب الإزدحام و تحقيق الوظيفة من الفراغ
بؤرة التركيز Focus يجب أن تحتوي كل غرفة على نقطة محورية، ونعني بها تأكيد التصميم على شيء ما داخل الفراغ، وقد تكون بؤرة التركيز عملآ فنيا أوقطعة أثاث كبيرة، أو مدفأة أو أريكة لطيفة تجذب انتباه المشاهدين، أو غيرها من عناصر التصميم. مع ملاحظة أنه إذا كان لديك عدد كبير من النقاط المحورية في مساحة المعيشة، فستبدأ في الشعور بعدم التركيز.
و تستخدم بؤرة التركيز للفت الانتباه فهي أول شىء يجذب العين في التصميم ويمكن التأكيد عليها عن طريق الحجم والشكل والملمس واللون.
تمثل النافذة الدائرية بؤرة التركيز في هذا التصميم وتم التأكيد عليها باستخدام الخطوط السوداء (اللون) والحجم الكبير لها والملمس الشفاف
ثانياً: الخطوط الافقية والرأسية Lines:
في عالم التصميم الداخلي، يلعب مفهوم الخط دورًا محوريًا في خلق الانسجام والتباين والوحدة داخل الفضاء. إنه الأساس الذي تُبنى عليه عناصر التصميم الأخرى مثل الألوان والأنماط والمنسوجات والمفروشات وأنواع الأثاث. يمكن أن تكون الخطوط مرئية، مثل الحواف الحادة للطاولة أو المنحنى الناعم للأريكة، أو يمكن أن تكون ضمنية، لتوجيه العين من خلال الترتيب وتحديد الموضع. تأتي الخطوط في أشكال متنوعة – أفقية وعمودية وقطرية ومنحنية. كل نوع من الخطوط له تأثيره الخاص على المظهر الجمالي للمساحة.
تساعد على تشكيل شكل الغرفة و ارشاد العين الى نقاط التركيز فى التصميم، و يمكن تكوين الانسجام و الوحدة و التباين في التصميم الداخلى، من خلال تكوين النقطة والخطوط والوحدات الزخرفية.
الخطوط الأفقية: تعطى للمشاهد الاحساس بالعمق وبالثبات والراحة والهدوء والاستقرار. و يعتمد المصممون على الخطوط الأفقية لجعل المساحات تبدو أوسع و أعرض و إرشاد العين لنقطة التركيز فى الفراغ، ووضع الخطوط الأفقية فى التصميم يكون أحيانا وسيلة لتقدير مدى بُعد الأشكال أو قربها من عين المشاهد، ولكن المبالغة فى التركيز على الخطوط الافقية يمكنه أن يجعل الفراغ يبدوا ممل و فاقد للروح.
الخطوط الرأسية: تعزز الخطوط الرأسية فى التصميم الشعور بالرفعة والسمو و الشموخ والعظمة والوقار، وهذا الإدراك البصرى للخطوط الرأسية، كما تعطي الخطوط الرأسية شعورًا بالإرتفاع للفراغ و غالبا ما يكون استخداماتها الأساسية للتصميم الداخلي في: غرف الطعام، المساجد، المداخل، والمكاتب.
ولا شك في إن تلاقي الخطوط الرأسية والأفقية هما لقاء بين قوتين فى اتجاهين متعارضين يعطى إحساس بالتوازن.
إستخدام الخطوط المنحنية في التصميم الداخلي: تضيف الخطوط القطرية الديناميكية والحركة، بينما توفر الخطوط المنحنية النعومة والراحة. وترتبط الخطوط المنحنية بالخيال والخداع البصري فى التصميم، و تعطي شعوراً بالحركة في التصميم، وتربط العناصر المتفرقة فى التصميم لتتميز بالوحدة، والخطوط المنحنية الواسعة تثير الإحساس بالهدوء والاسترخاء عندما تزيد درجة انحنائها، عكس الخطوط ذات الزوايا الحادة التى تعطى الإحساس بالقوة.
كيف تؤثر الخطوط على مزاج الغرفة؟ يمكن أن يكون للخطوط تأثير كبير على الحالة المزاجية للغرفة. الخطوط الأفقية تنقل الاستقرار والهدوء، مما يجعل المساحة تشعر بالراحة. تثير الخطوط العمودية إحساسًا بالأناقة والعظمة، مما قد يجعل الغرفة تبدو أكثر رسمية. توفر الخطوط القطرية إحساسًا بالحركة والإثارة، بينما تضيف الخطوط المنحنية لمسة من النعومة والراحة. يمكن أن يؤثر نوع الخطوط المستخدمة على شعور الغرفة وكيفية إدراكها.
لاستخدام الخطوط بشكل فعال في التصميم الداخلي: ابدأ بتحديد النمط المطلوب. فكر في دمج أنواع مختلفة من الخطوط في الأثاث والعناصر المعمارية والديكور لتحقيق الأجواء المقصودة. انتبه إلى التوازن والتناسب لضمان تكامل الخطوط مع عناصر التصميم الأخرى بدلاً من التنافس معها. تذكر أن التطبيق المدروس للخطوط يمكن أن يغير المساحة ويعزز جماليتها ووظيفتها.
الاشكال الهندسية: يستخدم المصمم الاشكال الهندسية كالمربعات والمستطيلات والدوائر، سواء بالتكرار بنفس الاحجام أو بأحجام مختلفة، لانشاء تصميمات مختلفة، وتؤثر الاشكال الهندسية على المظهر البصري للمساحة على سبيل المثال، يمكن للأشكال المستديرة أن تجعل الغرفة تشعر بمزيد من الترحيب والاسترخاء، في حين أن الأشكال الحادة والزاوية قد تضفي الطاقة والشعور بالديناميكية. يعد فهم التأثيرات النفسية للأشكال أمرًا بالغ الأهمية لمصممي الديكور الداخلي عند دمج العناصر الهندسية في مشاريعهم.
أساس التصميم الهندسي هو بساطته وتكراره، مما يجعله أداة متعددة الاستخدامات للمصممين لإضفاء الحداثة والبنية في تخطيط الفضاء
توجد الأنماط الهندسية بشكل شائع في بلاط الأرضيات المزخرف والسجاد المصمم بشكل معقد وأنماط ورق الحائط ومطبوعات القماش للوسائد والمفروشات. كما أنها واضحة في العناصر المعمارية للمساحة، مثل النوافذ الزاوية أو الدائرية والسلالم وتصميمات الأثاث. تتميز الملحقات مثل المزهريات والمصابيح والقطع الفنية في كثير من الأحيان بأشكال هندسية، مما يوفر طريقة سهلة لدمج عنصر التصميم هذا في أي تصميم داخلي.
ما هي المحاذاة – ?What is Alignment
المحاذاة في التصميم الداخلي إلى ترتيب العناصر بطريقة تخلق خطًا أو صفًا، مما يشكل اتصالاً مرئيًا. وصف المحاذاة هي مبدأ أساسي في التصميم الداخلي يتضمن وضع العناصر بطريقة تخلق خطًا أو ترتيبًا مرئيًا، وبالتالي إنشاء مظهر منظم ومتماسك. يتعلق الأمر بتنظيم المكونات في الفضاء بحيث تبدو متزامنة، سواء كانت في خط مستقيم، أو محاذية مركزيًا، أو موضوعة وفقًا لمحور آخر. لا تضيف المحاذاة الصحيحة إلى المظهر الجمالي للمساحة فحسب، بل تعزز أيضًا وظائفها من خلال توجيه عين المشاهد خلال التصميم وخلق شعور بالتوازن والوحدة. من خلال محاذاة الأثاث والأعمال الفنية والأشياء الزخرفية الأخرى، يمكنك إنشاء تناغم يبدو مقصودًا وجذابًا. إنها أداة أساسية للمصممين الذين يتطلعون إلى تصميم مساحات جميلة وقابلة للملاحة. سواء كنت تقوم بمحاذاة سلسلة من اللوحات على الحائط أو وضع أريكة مباشرة مقابل جهاز تلفزيون، فإن مبدأ المحاذاة يضمن أن هذه العناصر مرتبطة ببعضها البعض بطريقة ذات معنى. الاستخدام على سبيل المثال، في غرفة المعيشة، قد يقوم المصمم بمحاذاة الأريكة مع طاولة القهوة والتلفزيون لإنشاء نقطة محورية وتدفق واضحين. في ترتيب جدار المعرض، تتم محاذاة الأعمال الفنية إما من خلال قممها أو قيعانها أو مراكزها، مما يخلق قصة مرئية متماسكة. في المساحات المكتبية، يمكن محاذاة المكاتب والكراسي لتحقيق أقصى قدر من كفاءة الحركة والتفاعل بين الموظفين.