Notice: Function _load_textdomain_just_in_time was called incorrectly. Translation loading for the wordpress-seo domain was triggered too early. This is usually an indicator for some code in the plugin or theme running too early. Translations should be loaded at the init action or later. Please see Debugging in WordPress for more information. (This message was added in version 6.7.0.) in /home/u927596911/domains/doctorzeinab.com/public_html/archistore/wp-includes/functions.php on line 6114
المعماري أحمد شرمي - archistore
Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
رواد العمارة العربيةنظريات العمارة

المعماري أحمد شرمي

فترة حياته:1320- 1403 هـ / 1902 – 1983 م – العمر: 81 سنةاحمد شرمي
الاهتمامات الرئيسية:معماري رائد من رواد عمارة الجيل الأول من المعماريين المصريين، حافظ على الهوية والجذور المعمارية الراسخة واستفاد من نظم العمارة والبناء الحديثة. 
التخصص:له العديد من الاعمال المعمارية المتميزة بالطابع الاسلامي والعربي والفرعوني.
المؤهلات العلمية:تخرج من مدرسة المهندس خانه عام 1927.
 وحصل على دبلوم العمارة من المدرسة العليا للفنون الجميلة بباريس 1933.
منهج المعماري احمد شرمي:عمل مع المهندس مصطفى باشا فهمي وتخصص في التصميمات المعمارية ذات الطابع الإسلامي، كما عمل مع المهندس علي لبيب جبر.
المعماري أحمد شرمي

تحدثنا في مقال سابق عن رواد العمارة المصرية في القرن العشرين وكان المعماري أحمد شرمي من جيل الرواد الاوائل الذين أكملوا دراستهم في مدرسة الفنون الجميلة بفرنسا، وعاد يحمل رؤيته و تطلعاته لتحديث الحركة المعمارية من خلال ما تعلمه و عاصره و مارسه هناك و كانت ابداعات هؤلاء المعماريين هي حجر الزاوية و نقطة التحول للعمارة المصرية المعاصرة.

التدرج الوظيفي:

  • في عام 1935 ترأس قسم العمارة العربية بمصلحة المباني الاميرية.
  • في الفترة بين عام 1964-1974 شغل منصب مستشاراً فنياً بشركة التعمير والمساكن الشعبية التابعة لوزارة الإسكان.
  • عمل في مكتب المعماري مصطفى باشا فهمي وتخصص في العمارة الإسلامية.

أشهر اعمال المعماري أحمد شرمي:

  • مبنى قاعة الاحتفالات الكبرى جامعة القاهرة: مع مصلحة المباني الأميرية، 1933 – 1939.أحد الأبنية المعمارية ذات الطراز الفريد، الذي يجمع بين الأصالة والحداثة، والتصميم يحمل طابع الطراز العربي الحديث، قام بتصميمها المعماري أحمد شرمي، ويتميز المشروع بالقبة الحديدية المغطاة بالنحاس ويكسوها اللون الأخضر من الخارج، والتي يصل قطرها لـ 46 مترا وارتفاعها لـ 75 مترا من سطح الأرض وتنتهي القبة بمجموعة من النوافذ في جميع الاتجاهات لتمد القاعة بالضوء

– مبنى مشيخة الأزهر القديمة بالحسين – القاهرة.

مباني الجامعة الأزهرية مدرج الامام محمد عبده وكلية الدراسات الإسلامية وكلية اللغة العربية مع مصلحة المباني الأميرية، 1933 – 1946

  • متحف الفن الحديث بالزمالك بالاشتراك مع علي لبيب عام 1935 .

– مبنى نقابة الأطباء دار الحكمة بالاشتراك مع مصطفى فهمي.

– تعلية مبنى نقابة المهندسين بوسط البلد – القاهرة.

– ضريح أحمد باشا ماهر للمعماري أحمد شرمي، يقع الضريح بشارع رمسيس بالعباسية أمام الكاتدرائية المرقسية وتم بناءه عام 1945 ضمن أعمال أحمد شرمي مع مصلحة المباني الأميرية التابعة لوزارة الأشغال العمومية آنذاك.

  • الضريح الذي يضم رفات الزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد بميدان صلاح الدين بحي القلعة، وقد تحول إلى متحف يضم لوحات زيتية تصور حادثة دنشواي، وهو مبني على الطراز الإسلامي ذي قبة إسلامية ويوجد حول مبنى المتحف حديقة كبيرة.
  • وحدات سكنية وفيلات سكنية.

الجوائز التي حصل عليها: حصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1965.

المراجع:

  • زمانيات مصرية (احمد شرمي) – عن مركز طارق والي للعمارة والتراث.

م. أشرف رشاد

هنا يمكنكم الاطلاع على فنــــــــــــون العمارة المختلفة ولان العمارة هي ام الفنون فسنلقي الضوء على المبادئ الأساسية للهندسة المعمارية مثل: تاريـــــــــــــــــخ وطرز العمارة عبر العصور المختلفة، وأهم النظريات والمدارس المعمارية، وكذلك التصميم المعماري عبر تحليل الأفكار المعمارية للمشاريع المختلفة، وأعمال الديكورات الداخلية والتشطيبات، نسأل الله أن ينفع بهذا العمل ويكون خالصاً لوجهه الكريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى